فصل: * وجه مناسبة الحديث للباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين **


* وجه مناسبة الحديث للباب

المؤلف كان حكيما في تعبيره بالترجمة، حيث قال‏:‏ باب بيان شيء من أنواع السحر، ولم يحكم عليها بشيء؛ لأن منها ما هوشرك، ومنها ما هومن كبائر الذنوب، ومنها دون ذلك، ومنها ما هوجائز على حسب ما يقصد به وعلى حسب تأثيره وآثاره‏.‏

* * *

*فيه مسائل

الأولي‏:‏ أن العيافة والطرق والطيرة من الجبت‏.‏ الثانية‏:‏ تفسير العيافة والطرق‏.‏ الثالثة‏:‏ أن علم النجوم نوع من السحر‏.‏ الرابعة‏:‏ العقد مع النفث من ذلك‏.‏ الخامسة‏:‏ أن النميمة من ذلك‏.‏ السادسة‏:‏ أن من ذلك بعض الفصاحة‏.‏

قال‏:‏ ‏(‏فيه مسائل‏)‏؛ أي‏:‏ في هذا الباب وما تضمنه من الأحاديث والآثار مسائل‏:‏

*المسألة الأولي‏:‏ أن العيافة والطرق والطيرة من الجبت‏.‏ وقد سبق تفسير هذه الثلاثة وتفسير الجبت‏.‏

*الثانية‏:‏ تفسير العيافة والطرق‏.‏ وقد بينت في الباب أيضا وشرحت‏.‏

*الثالثة‏:‏ أن علم النجوم نوع من السحر‏.‏ لقوله‏:‏ ‏(‏من اقتبس شعبة من النجوم؛ فقد اقتبس شعبة من السحر‏)‏، وسبق الكلام أيضا‏.‏

*الرابعة‏:‏ العقد مع النفث من ذلك‏.‏ لحديث أبي هريرة‏:‏ ‏(‏من عقد عقدة ثم نفث فيها؛ فقد سحر‏)‏، وقد تقدم الكلام على ذلك‏.‏

*الخامسة‏:‏ أن النميمة من ذلك‏.‏ لحديث ابن مسعود‏:‏ ‏(‏ألا هل أنبئكم ما العضة‏؟‏ هي النميمة‏)‏، وهي من السحر؛ لأنها تفعل ما يفعل الساحر من التفريق بين الناس والتحريش بينهم، وقد سبق بيان ذلك‏.‏

*السادسة‏:‏ أن من ذلك بعض الفصاحة‏.‏ أي‏:‏ من السحر بعض الفصاحة؛ لقول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إن من البيان لسحرا‏)‏، والمؤلف رحمه الله قال‏:‏ بعض الفصاحة استدلالا بقوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ‏:‏ ‏(‏إن من البيان‏)‏؛ لأن‏(‏من‏)‏ هنا عند المؤلف للتبعيض، ووجه كون ذلك من السحر أن لسان البليغ ذي البيان قد يصرف الهمم وقد يلهب بما عنده من الفصاحة‏.‏

* * *